تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة

الدراسات السابقة

تعد مراجعة الأدبيات من الطرق القديمة والأكثر شيوعًا للعمل على تلخيص نتائج الدراسات السابقة، ولكنها تعد من المراجعات السردية، ومن ثم لا تعتمد على أسس علمية سليمة لاستخراج المعلومات، كما أنها موضوعية وتتميز بالتحيز، مما يجعلها غير جديرة بالثقة؛ ومن ثم بدأت منهجيات المراجعة المنهجية في البحث العلمي في اكتساب المزيد من الاهتمام كبديل للمراجعات الأدبيات السردية، فتتميز المراجعات المنهجية بالتزامها بالأساليب العلمية؛ لتحقيق هدف محدد.

اقرء المزيد..

تعد الدراسات السابقة البوصلة التي توجه الباحث العلمي، فتبنى الخطوات التي يتبعها الباحث العلمي في بحثه من خلالها، كما إنها تُعد المفتاح الحقيقي لبناء دراسة بحثية سليمة، ولذلك يجب على الباحث قبل أن يبدأ في كتابة بحثه العلمي أن يقوم بالاطلاع على الدراسات التي أجريت في نفس مجال دراسته، ويفهم كيفية ترتيب الدراسات السابقة في البحث العلمي، ويطلع على الأخطاء التي قد وقع فيها الباحثين السابقين حتى لا يقرر أخطائهم، وسنقدم خلال مقالنا إجابات عن التساؤلات التي تدور حول الدراسات السابقة.

اقرء المزيد..

تعد الدراسات السابقة من أهم عناصر البحث العلمي؛ لذلك سوف نقوم في هذا المقال بذكر كيفية الاستفادة من الدراسات السابقة في دراستك، مع معرفة ماهية الدراسات السابقة، وكيفية التعقيب على هذه الدراسات لكي تلائم مواضيع البحث العلمي، كما سنقوم بذكر مصادر الدراسات السابقة التي توفر على الباحث الكثير من الوقت، مع ذكر أوجه الاستفادة من الدراسات السابقة، وستكون هذه أهم المحاور في مقالنا لكي تتمكن من تحقيق الاستفادة القصوى من الدراسات السابقة في رسالتك .

اقرء المزيد..

ربما تحتاج إلى القيام بخطوة كتابة مراجعة الأدبيات العلمية وإضافتها إلى بحثك؛ لأنها تٌمثل خطوة هامة للباحثين  وتظهر مهارة مراجعة الأدبيات في التحليل النقدي للدراسات في موضوع مُعين؛ لكي يُمكن الباحث من تلخيص الأدبيات، وتصنيفها، وتقيم نتائج الدراسات السابقة، وتحديد مدى اتفاقها أو اختلافها مع نتائج بحثك، أي أنها عبارة عن مسح شامل للمصادر والمراجع العلمية حول موضوع ما؛ ويمكن من خلالها تحديد الفجوات ذات الصلة في البحث العلمي، كما تتضمن كتابة مراجعة الأدبيات المنشورات ذات الصلة، وتحليلها بشكل نقدي.

اقرء المزيد..

يعد قسم الدراسات السابقة جزءا لا يتجزأ من عملية البحث العلمي، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الدراسات السابقة قد تقدم استنتاجات متحيزة أو غير صحيحة، فـ لكي يبدأ الباحث في إعداد بحثه العلمي، سيحتاج إلى معرفة آخر ما توصل إليه الباحثون في موضوع البحث الخاص به، ويتوجب على الباحث بعد جمع كافة الدراسات السابقة أن يقوم بإضافة تلك الدراسات إلى بحثه العلمي؛ ومن ثم فيجب على الباحث أن يكون لديه فكرة عن الأخطاء الشائعة في تلخيص الدراسات السابقة، فدعنا نتعرف عليها جيدًا من خلال هذا المقال.

اقرء المزيد..

يقوم البحث العلمي على مجموعة من الإجراءات تعتمد على منهجية علمية محكمة التي تساعد الباحث بعملية معالجة الجوانب العلمية والنظرية المهمة لموضوع بحثه، و تحقيق الأهداف المطلوبة والمستهدفة من بين هذه الإجراءات الدراسات السابقة في البحوث العلمية التي تسهل مهمة الباحثين في مضمون البحث، ونعرض عليكم نموذج دراسات سابقة جاهز .

اقرء المزيد..

يعتبر التوثيق العلمي للبحوث أول خطوة يجب أن يتلزم بها الباحث لكي يثبت مدي مصداقيته ولكي تحقق التميز يجب أن تلتزم بعمل توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي، لكي يحصل في النهاية علي نتائج موثوقة خاصة عندما تعتمد علي مراجع لها علاقة بموضوع البحث ومن باب الأمانة العلمية أن تسند الأقوال التي قمت باقتباسها إلي أصحابها.

اقرء المزيد..

حقل الدراسة الاكاديمية واسع جدًا، وعندما تبدأ يختلط عليك الامر بسبب كثرة أنواع الدراسات في البحث العلمي وتتسأل أيهم أنسب إلى هدفي البحثي الذي يساعدني في النهاية إلى إنتاج المعرفة، وتكوين ثروة معلوماتية مُهمة، وتصل إلى أكبر قدر من المعرفة الدقيقة.

اقرء المزيد..

قد تعتقد بان نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي يشكل عبئاً ثقيلاً عليك! ولا تتمكن من التعليق علي الدراسات السابقة بنظرة نقدية؟ نساعدك من خلال هذه  المقالة في أن تُقدم عرض نقدي شامل للدراسات التي قمت بجمعها والاستفادة منها بشكل جيد بداخل دراستك حتى تنال اعجاب المُشرف.

اقرء المزيد..

يعتبر تخليص الدراسات السابقة بمثابة نقطة انطلاق في اعداد وانجاز البحوث العلمية سواء الماستر او الدكتوراه، لذلك فأنت بحاجة الي التعرف علي الطريقة التي تساعدك في الحصول علي صياغة لا مثيل لها للحصول علي بحث علمي جديد ورصين وأصيل وكتابة تتسم بالعمق والدقة اثناء القيام بمراجعة الدراسات وفقاً لقواعد المنهج العلمي السليم، ولهذا سنحاول من خلال هذه المقالة أن نعرض الطريقة.

اقرء المزيد..