تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة

النظريات العلمية

إذا كنت باحث متخصص في مجال علم النفس بلا شك سوف نعرف علي كل ما يخص هذا الموضوع  عن نظرية هرم ماسلو للحاجات الإنسانية وهي أحدي النظريات المستخدمة في ترتيب الأولويات قدمها العالم أبراهام ماسلو سنة 1954 في كتابة الدوافع والشخصية وقد رتب هذه الاحتياجات في الاحتياجات الفسيولوجية، وحاجات الأمان، والاحتياجات الاجتماعية، والحاجة للتقدير والحاجة لتحقيق الذات وبمرور الوقت اشتهرت هذه النظرية واستخدمت بنطاق اوسع .

اقرء المزيد..

تعددت مفاهيم القيادة تعدد الاتجاهات والأطر النظرية عبر مراحل تطورها، فبعض الباحثين اتجه إلي تعريف القيادة علي أنها مجموعة من الصفات الشخصية، وآخرين اعتبروا أن القيادة ولاية وسلطة رسمية بينما نجد أن الدراسات الحديثة ركزت علي أن القيادة سلوك وتفاعل وتأثير علي الآخرين، ومن هنا سوف نعرفك علي كل ما يخص هذا الموضوع عن نظرية القيادة التربوية من حيث مفهوم، أنماط ومهارات وخصائص و نظريات تابع معانا هذا لمقالنا.

اقرء المزيد..

في حال كنت باحثا متخصص في مجال علم النفس لابد أن تتعرف معانا علي   نظرية التحليل النفسي لفرويد تعتبر من أهم النظريات   في مجال علم النفس، عندما تبحث عن نظرية كيفية زيادة فهم الشخصية الإنسانية يفضل استكشاف العقل والسلوك وينبغي وضع استراتيجيات العلاج عن التحليل النفسي.

اقرء المزيد..

تعد النظرية الموقفية لفريد فيدلر من بين النظريات التي حازت علي قدر كبير من اهتمام  الباحثين بهدف تحقيق فاعلية القيادة المنشودة،  وهي من النظريات التي أضافت تغيرات كبيرة في التفكير الإداري، وفي هذا المقال سوف نتعرف على نشأة ومفهوم النظرية والرائد الرئيسي للنظرية والافتراضات الرئيسية التي تقوم عليها النظرية والانتقادات التي وجهت للنظرية.

اقرء المزيد..

يٌعتقد أن النظرية البنائية لجان بياجيه بمثابة نظرية مختلفة عن نظرية التعليم الأخرى، وتعد النظرية التعلم  البنائية من أهم النظريات التي أحدث ثورة عميقة في الأدبيات التربوية الحديثة خصوصا مع جان بياجيه.

اقرء المزيد..

توجد العديد من مدارس علم النفس التي يدرسها الباحثين ويعرض فيها علماء النفس مجموعة من الأفكار ووجهات النظر الخاصة بهم بالتفصيل ومن أهم هذه المدارس المدرسة الإنسانية في علم النفس وسوف نشرح بالتفاصيل الخاصة بهذه المدرسة بداخل مقالنا لا تفوت تابع معنا.

اقرء المزيد..

اذا كنت باحث متخصص في مجال علم النفس لاشك ان التعرف علي المدرسة المعرفية في علم النفس من الأمور الرئيسية التي تحتاج التعرف عليها بالتفصيل، حيث ظهرت في البداية نتيجة رفض علماء علم النفس الاتجاه السلوكي ومحاولة منهم لتقديم تفسير السلوك بناء علي العمليات المعرفية القائمة علي التفكير،ظهر المدرسة المعرفة في علم النفس وكذلك التوجه السلوكي القديم ثبت أن علم النفس يتطلب أن يدرك كتيرا ما ضمن ذلك موضوع  الأشخاص من عمليات علم النفس.

اقرء المزيد..

تُعد نظرية النمو النفسي الاجتماعي أحد النظريات المُفسرة للنمو النفسي للشخصية البشرية والتي سلطت الضوء على أهمية الجوانب الاجتماعية بتطور ونمو الشخصية، وتُعتبر هذه النظرية بمثابة إطار نظري يوضح مراحل تطور النفس البشرية بجميع مراحل حياتها وتؤكد على الطبيعة الاجتماعية للبشر والأثر الفعال للعلاقات الاجتماعية على التنمية البشرية.

اقرء المزيد..

نظرية التعلم الاجتماعي هي نظرية تركز على دور التفاعل الاجتماعي والظروف والمعايير والسياق الاجتماعي وتأثيرهم على عملية التعلم، فتعلم الفرد يتأثر بشكل كبير بمُحيطه الاجتماعي، واعتبرها البعض مزج بين نظرية التعزيز السلوكية وعلم النفس المعرفي الغرضي.

اقرء المزيد..
معلومات مُهمة حول نظرية السمات
2021-05-18
الكاتب : أ/ مها جمال
33197 مشاهدات

عندما تُعد بحثك فإن الأمر لا يتوقف علي مجرد الاختيار السريع للنظرية، فإذا قررت الإعتماد علي نظرية السمات وهي من أهم نظريات علم النفس نساعدك من خلال مقالتنا في التعرف علي المزيد من المعلومات حول نشأة النظرية وأهم الرواد وتحميل كتاب مجاني عن نظرية السمات، حتي تتمكن من تحقيق الاختيار الدقيق لنظريتك فلنبدأ معنا بالتعرف.

اقرء المزيد..