تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة

النظريات العلمية

عزيزي الباحث إذا كنت باحث متخصص في علم الاجتماع سوف نعرفك علي نظرية ابن خلدون في علم الاجتماع فقد جمع ابن خلدون إذن بين التفكير النظري والأسلوب العلمي مما ساعده علي تدوين نظرياته و مشاهداته، كما مكنته تتفلاته و وظائفه من تعميق معارفه و توسيع ملاحظاته و مكنة اطلاعه علي الأوضاع عن كتب من تدقيق منهجه في التفكير وأسلوبه في الكتابة. في هذا المقال، سنتناول النظرية ابن خلدون في علم الاجتماع، من حيث نشأة النظرية ومفهوم النظرية وغيرها.

اقرء المزيد..

تعد نظرية التفاعل الرمزي واحدة من أهم التصورات النظرية المعاصرة في السوسيولوجيا، حيث توفر أساسا نظريا رئيسيا لكثير من الأبحاث التي أجراها المتخصصون في العلوم الاجتماعية، تهدف النظريات الاجتماعية إلى تفسير الظواهر والعلاقات والتغيرات التي تتعلق بموضوعها ومادتها ووظائفها في المجتمع، ومنها نظرية التفاعل الرمزي، التي تركز علي تفاصيل ورموز الحياة اليومية وماذا تعنيه وتعتبر واحدة من المحاور الأساسية التي تعتمد عليها النظرية الاجتماعية في تحليل الأنساق  الاجتماعية.

اقرء المزيد..

نظرية الاستخدامات والإشباعات تختلف استخدام الفرد لوسائل الإعلام باختلاف حاجاته ودوافعه وعند دراسة الحاجات والدافع تختلف وجهات النظر، وهناك علاقة بين إشباع الحاجات، والدافع إليها، وبين توقع سلوك الفرد الذي يقوم به لإشباع الحاجة، فإشباع الحاجات منطلق من الدافع الذي يؤدي إلى سلوك الحاجة، حيث أن إشباع الحاجات التي يمكن إشباعها تختلف من شخص لأخر.

اقرء المزيد..

يشير الدور إلى مجموعة القيم والمعايير التي تحدد السلوك المتوقع القيام به من طرف شخص ماء بناء علي مكوناته وسمات شخصيته ومميزاته الفردية كما يشير من جهة أخرى إلى الأسلوب أو الطريقة المميزة التي يؤدى بها شخص ما النشاط المتوقع منه القيام به في موقع معين.

اقرء المزيد..

علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس السلوك الاجتماعي للأفراد والمجتمعات، ويتناول قضايا وموضوعات مختلفة تتعلق بالعلاقات الاجتماعية والتفاعلات بين الأفراد والمجتمعات. تعود نشأة علم الاجتماع إلى القرن التاسع عشر، وقد تطورت هذه العلم إلى تيارات ونظريات متنوعة على مر العصور. في هذا المقال، سنتناول النظريات الأساسية في علم الاجتماع من حيث النشأة، التعريف، الأهمية، ونقد هذه النظريات وغيرها.

اقرء المزيد..

إذا كنت باحث متخصص في علم الاجتماع بلا شك سوف نعرفك علي النظرية الوظيفية في علم الاجتماع  لأنها تعتبر عنصر هاما عند اعداد بحثك العلمي، فهي نشاط ذهني وعملية فكرية تفيد الباحث في تفسير الظواهر المختلفة، ومن ثم فهي تقدم فهما علميا، وتحاول النظرية السوسيولوجية كشف المبادئ العامة التي تمكن الباحثين من فهم الواقع الاجتماعي فهما متناميا وتطويرها.

اقرء المزيد..

لقد اهتم الباحثون والدارسون بدراسة المجتمع باعتباره أنساق معتمدة وظيفيا علي بعضها البعض وكان من أبرزهم بارسونز، وقد اعتبر نظرية النسق الاجتماعي عند بارسونز هي مركز نسق الفعل الإنساني الكلي الذي ينتج عن تفاعل الأفراد ومشاركتهم في الفعل الاجتماعي الكلي ويجلي في أربعة أنساق فرعية هي الثقافة، الشخصية، والعضوية، السلوكية.

اقرء المزيد..

ظهرت الماركسية كمذهب وتيار فكري في النصف الثاني من القرن التاسع عشر  في شرق أوروبا وسميت نسبة لمؤسسها كارل ماركس مستوحيا نظريته من التراث الفكري  والذي عاصر فيه الفلسفة الكلاسيكية الألمانية والاقتصاد السياسي الكلاسيكي  الإنجليزي و الاشتراكية الفرنسية حيث كانت نظريته مادية، ونظراً لأنها من أهم نظريات علم الاجتماع نعرض عليكم بحث حول النظرية الماركسية تعرف علي التفاصيل ادناه.

اقرء المزيد..

تعتبر النظرية النسوية في علم الاجتماع من أهم النظريات في العلوم الاجتماعية ومن اقدمهاومازالت النظرية النسوية تشكل أحد أهم محاور الجدل بين التيارات الوضعية والتيارات النقدية، وفي هذه المقالة سوف نقدم لك عزيزي الباحث كل ما تُريد معرفته عن نظرية النسوية في علم الاجتماع من حيث نشأة النظرية، ومفهوم النظرية، مبادئ النظرية وغيرها، تابع معانا مقالنا.

اقرء المزيد..

يتناول مقالنا نظرية من نظريات الإعلام المُهمة وهي نظرية المسئولية الاجتماعية في الإعلام ونعرض لك عزيزي الباحث الكثير من الأمور الرئيسية التي تحتاج الي معرفتها حول هذه النظرية، من حيث مفهوم النظرية، أهداف النظرية، نشأة النظرية ، ومبادئ النظرية، وانتقادات النظرية وغيرها تابع معانا.

اقرء المزيد..