تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
طريقة كتابة تقريرات الرسالة بكل سهولة

طريقة كتابة تقريرات الرسالة بكل سهولة

أ/ مدحت جمال
مشاهدات : 5357 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

طريقة كتابة تقريرات الرسالة هو الموضوع الذي سوف نناقشه في هذه المقالة، تعتبر التقارير هي خطوة أساسية لرسالة الماجستير ورسالة الدكتوراه والبحث العلمي؛ لأنها تعبر بشكل كبير عن مضمون الرسالة ورؤية الباحث، ويوجد الكثير من أنواع التقارير وسوف نتعرف إليهم أيضًا في هذه المقالة.

 

إن الباحث العلمي يعي أن كتابة التقارير ليست مهمة سهلة، ولكن تحتاج إلى تنظيم وترتيب لأفكار الرسالة ليتم صياغتها وعرضها كلها في أبسط صورة ممكنة لجميع القراء رسالة ماجستير، وعلى الرغم من أن التقارير تكون علمية إلى حد كبير فلابد أن تكون التقارير مظبوطة لجميع الفئات.

 

أهمية التقارير وطريقة كتابة تقريرات الرسالة

تكمن أهمية التقارير الخاصة برسالة الماجستير في وصف لتسلسل الأحداث، ووضع تفسيرات لأهمية هذه الأحداث، وتقييم الحقائق، ومناقشة النتائج، ووضع توصيات واستنتاجات، والتعرف على فرضيات علمية جديدة، أو تفسير نظريات معقدة، والكثير من المبادئ العلمية، ولكن هذا يختلف من تقرير إلى آخر على حسب نوعه.

 

تعرف على خطوات كتابة التقرير العلمي بإحترافية ودقة من مقالنا الممُيز.

 

ما هو التقرير؟

في البداية يجب أن نعي جيدًا كيفية طريقة كتابة تقريرات الرسالة ولكن في البداية يجب أن نعرف ما معنى كلمة تقرير، يوجد الكثير من التفسيرات لكلمة تقرير، والبداية مع التفسير الرائج أن التقرير تعني مستند أو وثيقة أو عرض منهجي لنتائج رسائل معينة أو بحث تفصيلي للحصول على معلومات معينة.

 

يعرف التقرير أنه وسيلة لعرض وتحليل البيانات بطريقة رائعة وبحث علمي شامل، وأنه من الوسائل الرئيسية والأحدث في نشر وتبادل المعلومات ووسيلة من وسائل التواصل مع جميع الأشخاص؛ لأنها تعمل على وصف للأحدث وتقييم الحقائق ومناقشة نتائج ووضع توصيات للموضوع المترتب عليه التقرير.

 

ما هي أنواع التقارير؟

وتكمن أهمية طريقة كتابة تقريرات الرسالة باختلاف الأنواع؛ لأنها يوجد العديد من أنواع التقارير وأبرزهم التقارير الجامعية لتقديم المعلومات، ولكن هناك أنواع أخرى تختلف عن بعضها البعض باختلاف الهدف من كتابتها، ونتعرف عليها في السطور الآتية:

التقارير الرسمية أو الغير رسمية.

التقارير الطويلة أو القصيرة.

التقارير الداخلية أو الخارجية.

التقارير الرأسية أو الجانبية.

التقارير الوظيفية.

التقارير الدورية.

التقارير الإعلامية.  

تقارير المبيعات والتقييم.

تقارير الاجتماعات.

تقارير المشروع.

تقارير الحدث.

تقارير المقترحات.

تقارير الميزانية.

التقارير المعلوماتية.

تقارير التقييم.

 

وتختلف التقارير حسب الموضوع الذي يهدف إليه أصحاب الدراسات العليا وأصحاب رسالة الماجستير والدكتوراه بالأخص، وربما يتكون من صفحة أو عدة صفحات، أو يمكن أن يقدم  على هيئة جداول ورسوم بيانية، يمكنك أن تحصل على خدمات البحث العلمي بإحترافية وجودة عالية؛ من خلال التواصل معنا وطلب الخدمة التي تحتاج إليها في انتظار تواصلكم.

 

ما هي العناصر التي يجب مراعاتها عند كتابة تقرير؟

في البداية عند كتابه التقرير على الباحث يجب مراعاة بعض شروط الكتابة من أجل تقديم التقرير على المستوى المطلوب، بحيث يستطيع جميع القراء الاستفادة ويستطيع أعضاء لجنة المناقشة الحصول على القدر الكافي من المعلومات التي تعبر عن مضمون الرسالة وإعداد المسودة الأولية، ولكن هذه العملية تحتاج إلى دقة ومهارة عالية.

ولذلك سوف نستعرض العناصر الأساسية التي يجب اتباعها عند إجراءات الكتابة:

صفحة العنوان

وهي عبارة عن ورقة واحدة تعبر عن المعلومات التعريفية للتقرير من (عنوان التقرير – جهة كتابة التقرير – والجهة المرفوع إليها التقرير- وتاريخ كتابة التقرير) مثال على ذلك تقرير السيد/ حسن مرتضى محمد المرعشي عن (عنوان التقرير) وذلك في الشركة أو المؤسسة.

 

فهرس التقرير

يعبر عن المحتويات وفهرس للتقارير الرئيسية مثل (الخلاصة – المقدمة – خطة الرسالة والنتائج والتفسيرات والتوصيات – الخاتمة – المراجع).

 

الملخص التنفيذي

هو إعداد ملخص لما حدث داخل التقرير ويفضل عمل الملخص عند الانتهاء من كتابة التقرير.

 

المقدمة

لابد أن تكون المقدمة تعبر عن عنوان التقرير كاملًا وتفضل أن تكون ليست طويلة وتعبر عن الأساسيات الضرورية فقط في التقرير.

 

موضوع التقرير ومحتواه

يتم مناقشة الموضوع الرئيسي للتقرير وسرد المعلومات والبيانات بطريقة مبسطة للقراء ويمكن وضع بعض الرسوم البيانية وشرحها لتثبيت الأفكار.

 

النتائج والتفسيرات والتوصيات

يعتبر هذا العنصر من أهم العناصر؛ لأنه يعبر عن أبرز نتائج الرسالة والهدف المنشود للرسالة ويقوم بتحليلها وتفسيرها؛ ويضع التوصيات المطلوبة من وجهة نظر الباحث وتكون أهداف قابلة للتنفيذ.

 

الخاتمة

هي أهم عنصر في العناصر خاصة في سوق العمل؛ لأن الجميع يلجأ إلى الخاتمة لمعرفة ما حدث في التقرير، وتعبر الخاتمة عن نتائج الرسالة والاستنتاجات وملخص كامل لما حدث داخل التقرير؛ لذلك لابد من جمع التفسيرات وتحضير الخاتمة بأسلوب رائع وسلس.

 

قائمة المراجع.

وهو الجزء التي يتم فيه سرد جميع المصادر والمراجع؛ لتوثيق الدليل الشامل للمراجع التي تم الاستعانة بها داخل التقرير.

 

 

ماعي العناصر التي يجب مراعاتها عند كتابة تقرير

 

لاتفوت مقالنا حول مصادر المعلومات في البحث العلمي أكثر من 17 مصدر يمكن أن يساعدك في جمع البيانات من المراجع العلمية المختلفة.

 

اعداد خطة البحث

 

طريقة كتابة تقريرات الرسالة

نسرد في هذه الفقرة طريقة كتابة التقرير للرسالة، في البداية يتم اختيار موضوع التقرير؛ لكي نحدد نوع التقرير الذي سوف يتم استخدامه؛ لكي تكتب التقرير في البداية يجب التعرف على إرشادات الكتابة من تنسيق وترتيب للمحتوى، ومراعاة أدوات الترقيم؛ من أجل الخروج بالتقرير على الشكل المطلوب والصحيح.

بعد أن تم اختيار موضوع التقرير، الأن يتم الاتجاه إلى البحث، وتجميع المعلومات، ثم العثور على الأفكار اللازمة من أجل الموضوع المنشود وإعداد الأوراق العلمية، ثم يتم ترتيب الأفكار الرئيسية، وسرد العنوانين الجانبية والفقرات الخاصة بها بطريقة مبسطة وسلسة للجميع وفي تسلسل وترتيب.

الآن نتجه إلى تحديد الهدف الرئيسي للتقرير عن طريق عملية تحليل البيانات والمعلومات الخاصة بالموضوع؛ من أجل الحصول على النتائج التي تعبر عن الهدف المنشود للتقرير، ووضع تفسيرات لها مبنية على أسس علمية مع إثباتات لها، ثم وضع التوصيات والمقترحات الخاصة بالموضوع، ثم كتابة المصادر الرئيسية.

في الفقرات السابقة تعرفنا على بعض خطوات الكتابة ثم الشروط الرئيسية؛ من أجل التعرف على طريقة كتابة تقريرات الرسالة، لكن الآن نتجه إلى مرحلة الكتابة، في البداية هناك الهيكل العام للتقارير الذي يحتوى على ثلاث مراحل رئيسية والتي تعبر عن الإطار العام للتقرير هي كالآتي:

enlightenedهيكل التقرير: لأنه من ضمن الأساسيات في طريقة كتابة تقريرات الرسالة، ويحتوى على (غلاف التقرير – صفحة العنوان – محتويات التقرير).

enlightenedاللغة المستخدمة في التقرير ومراعاة إرشادات اللغة المستخدمة، والقواعد اللغوية والنحوية، والتعبيرات الجميلة السلسة؛ من أجل الوصول إلى أبسط وأرقى المعاني في طريقة كتابة تقريرات الرسالة؛ لذلك لابد من استخدام لغة موحدة.

enlightenedطريقة التقديم والعرض ومراعاة التنسيق بين العناوين الرئيسية والعناوين الجانبية وتنسيق الفقرات؛ من أجل الوصول إلى طريقة عرض بسيطة وسلسلة لجميع القراء رسالة ماجستير الخاصة بك .

enlightened كتابة جميع المراجع والمصادر، والمراعاة أثناء الكتابة عن طريق التسلسل الهرمي أي جعل الملخص أولًا ثم الشرح بعد ذلك.

 

اقرأ أيضًا: طريقة توثيق المراجع في البحث العلمي.

 

 

ماذا يكتب في نهاية التقرير؟

نأتي الآن إلى أهم عنصر في التقرير وهو الخاتمة وتعتبر الخاتمة هي روح التقرير؛ لأنها تعبر عن محتوى التقرير كامل في فقرة تتكون من عدة أسطر تتسم بالدقة والترتيب اللازم؛ من أجل فهم محتوى التقرير؛ لأنه من خلال هذه الفقرة الصغيرة يتم وضع تحليل منطقي وكامل للتقرير.

 

وتعتبر الخاتمة أهم عنصر في التقرير؛ لأنها يمكن من خلالها وضع مقترح خاص بالرسالة المقدمة، وأيضًا الهدف منها أن يستطيع القارئ فهم خبايا التقرير فيستطيع القارئ تكوين بعض التعريفات عن التقرير وأخذ بعض الاستنتاجات التي تدور حول التقرير.

 

وأيضًا يتم في نهاية تقريرك كتابة المراجع والمصادر التي تم الاستعانة بها في تقريرك، وسوف يتم وضع نموذج كامل في نهاية المقال لشكل التقرير للاستفادة والاطلاع عليه.

 

نموذج تقرير مناقشة دكتوراه

يمكنك أن تحصل معنا على نموذج تقرير مناقشة دكتوراه pdf مجاني جاهز للتحميل الفوري؛ لكي تتمكن من كتابة التقرير الخاص برسالتك مستوفي الشروط العلمية، وتحصل على الدرجة في النهاية قم بالتحميل والاطلاع على العناصر الأساسية اللازمة للبدء على الفور في الكتابة.

 

نموذج تقرير بحث

وهذا مثال عن نموذج للتقرير الجامعي لطالب عن بحثه العلمي الجامعي، فهو راعى وجود مقدمة التقرير الجامعي وعنوان التقرير الجامعي وباقي أساسيات تقرير بحث جامعي قم بتحميل نسخة نموذج تقرير بحث .

 

نتمنى أن نكون قدمنا لكم المساعدة المطلوبة والتوضيح الجيد لذلك الموضوع، وللتعرف أكتر عن التقارير بجميع أنواعها، وأي مساعدة خاصة بها بإمكانك أن تعتمد على  أهم مراكز مساعدة الباحثين سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة التي يمكنك أن تتواصل مع خبرائها الآن من خلال الواتساب

المصادر والمراجع

بإمكانك الرجوع إلى هذه المقالة؛ لكي تتمكن من الحصول على المزيد من المعلومات حول Thesis Report.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد