تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيفية كتابة السيرة الذاتية

كيفية كتابة السيرة الذاتية

الكاتب : أ/ حنان حسن
مشاهدات : 834 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

كيفية كتابة السيرة الذاتية

تُعتبر السيرة الذاتية هي البوابة الأولى التي تمكِّن الفرد من الحصول على الوظيفة التي يطمح بها، وذلك لأنها تعَد الوسيلة التي يقدِّم الفرد بها نفسه ويعرِّف أرباب العمل بقدراته ومهاراته وإمكانياته وما يميزه عن غيره من المتقدمين للوظيفة.

ماهية السيرة الذاتية:

تُعتبر السيرة الذاتية بمثابة ملخص لمؤهلات الشخص وخبراته ومستوى دراسته والوظائف التي عمل بها سابقًا واهتماماته الشخصية، كما تتضمن السيرة الذاتية أيضًاالأبحاث العلمية التي قام بها الفرد والجوائز ومراتب الشرف التي حصل عليها والكتب العلمية التي قام بنشرها والمنح الخاصة بالفرد،فهي تشمل تاريخ الشخص المهني والأكاديمي في الفترة السابقة، حيث يرسلها الشخص إلى صاحب العمل في حالة البحث عن وظيفة جديدة؛ ويجب أن تكون المعلومات التي يضعها الفرد في السيرة الذاتية موجزة وواضحة وبعيدة عن التزييف، ذلك أنها تمثل الرابط بينه وبين جهة العمل.

أهمية السيرة الذاتية:

تُعتبر السيرة الذاتية هي وسيلة الفرد للحصول على وظيفة جيدة، ويتم ذلك من خلال تصميمها بشكلٍ يجذب مسؤول التوظيف، فهي فرصة الفرد في أن يتم تحديد موعدٍ للمقابلة الشخصية معه، كما أنها تشكل وسيلة تسويقية له، لهذا يجب أن تتسم بالفاعلية والإقناع، وأيضًا إن السيرة الذاتية هي التي تعطي لمسؤول التوظيف انطباعًا عن شخصية الشخص المتقدم للعمل، لهذا لا بد أن يتم إعدادها بمستوى جودة عالية من أجل ضمان الحصول على فرصة العمل المناسبة، كما أنها توضح خبرات الفرد ومهاراته وقدراته كافة والتي من الوارد أنه لا يتمكن من التحدث عنها أو إظهارها أمام صاحب العمل.

كيفية إعداد السيرة الذاتية:

يجب أن تشتمل السيرة الذاتية على عدة أشياء من ضمنها:

-المعلومات الشخصية: يجب أن تتضمن السيرة الذاتية في بدايتهااسم الشخص ومدينته وعنوانه وتاريخ ميلاده وطريقة التواصل معه مثل البريد الإلكتروني المتضمن اسمًا رسميًا أو رقم الهاتف، ويجب أن تكون جميع تلك المعلومات صحيحة.

-خبرات العمل: يَقوم الفرد بكتابة الوظائف التي شغلها في الفترة السابقة، ومن الأفضل أن يرتب هذه الأعمال بدءًا من الأحدث وحتى الأقدم، ويتم ذكر اسم المؤسسة ثم عنوانها والمهام التي كان الفرد يَقوم بها والمركز الوظيفي الذي كان يَشغله إلى جانب الفترة الزمنية التي قضاها فيها، كما أنه من الأفضل ألا يَقوم الفرد بذكر المكافآت التي كان يحصل عليها أو الرواتب السابقة.

-المهارات: يذكر الفرد المهارات التي بإمكانه أن يَقوم بها، من غير أن يبالغ أو يزيف الحقائق، حيث يجب أن تكون المهارات التي قام بذكرها مهارات حقيقية لأن اكتشافها سهل إذا كانت غير ذلك.

-الجوائز والمكافآت التقديرية: يتم في هذا البند ذكر المكافآت والجوائز التي حصل عليها الشخص سواء في المراحل الدراسية أو في النشاطات الاجتماعية التي شارك فيها أو من العمل.

-الأشخاص المعرِّفون: يذكر الفرد اسم فردين أو ثلاثة أفراد من غير أولي القربى في نهاية السيرة الذاتية يكون لديهم دراية بمؤهلات الفرد وخبراته ومهاراته وقدراته، وذلك بغرض تقديم تزكية عنه لمسؤول التوظيف أو لصاحب العمل، ويجب أن يَقوم بذكر أسمائهم وعناوينهم ومراكزهم الوظيفية وأرقام هواتفهم، كما يجب أنيَقوم بإخبارهم بذلك ويتأكد من أنهم راضون عن ذلك وموافقون على كتابة أسمائهم في السيرة الذاتية.

-المؤهلات التعليمية: لا بد أن يَقوم الفرد بتنظيم مؤهلاته التعليمية التي حصل عليها متسلسلة زمنيًا بدءًا بشكل عكسي ابتداءً من الحديث إلى القديم، كما يجب أن يذكر اسم الجامعة أو المؤسسة التعليمية أو الكلية مع ذكر عناوينهم، مع مراعاة ذكر الدرجة التي تم الحصول عليها، كما يجب التنويه إلى أنه لا ينبغي ذكر التعليم الأساسي أو التعليم الثانوي إذا كان الشخص متخرجًا من الجامعة.

-اللغات المتقنة: يعَد إتقان لغة أجنبية من أهم المهارات التي يمكِن أن يتميز بها الفرد في سوق العمل وتمكِّنه من الحصول على فرصة عمل مميزة، فيجب على الفرد عند إعداد السيرة الذاتية أن يذكر اللغات الأجنبية التي يتقنها كما ينبغي أن يذكر مستواه بها إلى جانب المهارات التي يتقنها في اللغة من كتابة أو استماع أو تحدث أو قراءة وغير ذلك من مهارات اللغة.

-الدورات التدريبية: يذكر الفرد الدورات التدريبية التي حصل عليها.

-الهوايات: وهي الأعمال التي يفضِّل المرء ممارستها في أوقات فراغه.

-الأعمال التطوعية: ويعَد بند غير ضروري في السيرة الذاتية.

أنماط السيرة الذاتية:

-السيرة الذاتية التقليدية: وهي السيرة الذاتية الورقية المتعارف عليها، ويتم تصميمها وطبعها ورقيًا ثم إرسالها إلى المؤسسة التي يرغب الفرد في العمل بها.

-السيرة الذاتية باستخدام الفيديو: يَقوم الشخص بإرسال السيرة الذاتية من خلال الفيديو، بحيث يَقوم الفرد بتعريف نفسه وعرض إنجازاته.

-السيرة الذاتية الإلكترونية: تَقوم المؤسسة بوضع نموذج معَين للسيرة الذاتية على الموقع الإلكتروني الخاص بها، وذلك بغرض أن يَقوم الأشخاص الراغبون في التقديم للوظيفة بتعبئته وفقًا لتنسيق معَين، ثم يتم إرساله إلى المؤسسة.

ما يجب مراعاته عند كتابة السيرة الذاتية:

-أن تكون الكتابة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية والتصحيف والتحريف، ذلك أن الأخطاء الإملائية تدل على أن صاحبها لا يَعرف القواعد السليمة للكتابة وغير متمكن من الكتابة بطريقة سليمة.

-مراعاة الاختصار وتجنب الإسهاب أثناء كتابة السيرة الذاتية،وأن تكون الفقرات قصيرة، مع مراعاة التركيز على ذكر المهارات التي كان يَقوم بها الشخص في الوظائف السابقة.

-التركيز على المهارات التي يتمتع بها الشخص المتعلقة بالعمل المتقدم إليه.

-مراعاة كتابة الهدف من الحصول على الوظيفة.

-مراعاة كتابة أكثر من رقم للتواصل.

-ترتيب الأفكار وتنظيم المعلومات بصورة بسيطة وأنيقة.

-مراعاة الوضوح والصراحة، وتجنب المبالغة.

-مراعاة ألا يقل عدد صفحات السيرة الذاتية عن صفحة وألا تزيد عن ثلاث صفحات.

 

 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.