تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
تحميل دليل جامعة تبوك لكتابة الرسائل العلمية مجاناً

تحميل دليل جامعة تبوك لكتابة الرسائل العلمية مجاناً

الكاتب : بسنت محمد
مشاهدات : 889 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

الرسالة العلمية هي مرآه للفهم والمعرفة في مجال الدراسة الأكاديمي، وكتابة الرسائل العلمية تحتاج الي بذل كثير من الجهد، لان يجب أن تكون الرسالة على درجة علمية تجعلها تتنافس مع الرسائل الأخرى للباحثين من نفس المجال، ويجب أن تتميز الرسالة بالواقعية والموضوعية، والان عزيزي الباحث يمكنك أن تتعرف معانا على دليل جامعة تبوك لكتابة الرسائل العلمية لكي تتمكن من اخراج رسالتك وفقاً لمعايير الجامعة وتحصل على القبول النهائي لها، ونساعدك في تحميل دليل كتابة الرسائل العلمية لكي تنجز رسالتك في الوقت المحدد وفقاً للشكل المطلوب منك، والمزيد من التفاصيل حول مميزات الدراسة في جامعة تبوك تابع القراءة.

 

نبذه عن الجامعة

تقع جامعة تبوك في المملكة العربية السعودية بمنطقة تبوك، وقد تم أنشائها بأمر من ملك الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في عام 1427 هـ، 2006 م، وذلك استمرار لسعي المملكة العربية السعودية لنشر التعليم العالي في جميع أنحائها، لأنها كانت حريصة من أول الامر على تطبيق نظام بلاك بورد جامعة تبوك، وتضم الجامعة 17 كلية من جميع التخصصات.

بدايًة من كلية الطب والجراحة، وصولا لكلية الاقتصاد المنزلي للبنات، يوجد حاليا أكثر من 1659عضو بهيئة التدريس بها، ويبلغ عدد الطالب بها الي 36000 طالب وطالبة، ولذلك تسعي الجامعة لتكون أكثر الجامعات تقدم في مجالات التعليم والمعرفة، وقد تم انشاءها خاصة في منطقة تبوك لخدمة أهل تلك المنطقة، وقد تم أنشاء للجامعة عدة فروع في جميع محافظات الإقليم، وباعتبار أنها من أقدم الجامعات السعودية، قمنا بتجهيز دليل جامعة تبوك لكتابة الرسائل العلمية جاهز للتحميل.

 

اقرا ايضا: أهمية التعامل مع دليل الجامعة

 

تخصصات جامعة تبوك  

تم أنشاء الجامعة لتضم جميع التخصصات لتحقيق الهدف المنشود منها، وهو تحقيق التقدم العلمي في جميع المجلات سيتم توضيح تلك التخصصات فيما يلي:

كلية الهندسة وتضم {الهندسة المدنية، الكهربائية، الهندسية، الميكانيكية، الصناعية}

كلية الحاسبات وتقنية المعلومات.

كلية الطب والجراحة.

كلية التربية والآداب.

كلية العلوم.

كلية المجتمع.

كلية الاقتصاد المنزلي للبنات.

كلية أدارة الاعمال.

كلية الدراسات البحرية.

 

رؤية ورسالة جامعة تبوك

تسعي أدارة الجامعة إلى تزويد الطلاب بالتعليم والتدريب في جميع المجلات وفق أعلي المعايير الدولية، وذلك من خلال توفير لهم بيئة مليئة بالابتكار والإبداع، كما أن الجامعة تلتزم بتخريج طلاب على درجة عالية من الكفاءة في جميع المجلات لخدمة المجتمع سواء في درجة البكالوريوس او مرحلة الدراسات العليا فلكل مرحلة معايير خاصة بها ومن ضمن الجهود التي قامت بها الجامعة حرصاً على تخريج طلاب الدارسات العليا بصورة مثالية هي تجهيز دليل جامعة تبوك لكتابة الرسائل العلمية، كما يعتمد المستوي التعليمي فيها على الدراسات العلمية التطبيقية، الجامعات المحلية والدولية.  

 

تعرف علي: ما هي شروط الدراسة في جامعة أكسفورد

 

هدف الجامعة

أنشئت جامعة تبوك وفي أولي أهدافها الاستراتيجية تقديم خدمات في جميع المجلات لجميع سكان منطقة تبوك، وهي أحد الأهداف الرئيسية التي يجب على جميع الجامعات تحقيقها في السنوات المقبلة، وسيتم توضيح أهداف الجامعة فما يلي:  

العمل على دعم الكثير من القضايا العلمية للوصول الي اقتصاد معرفي مهم وموثوق.

تسعي الجامعة جاهدة لتوفير الوسائل التعليمية الحديثة وبأسعار معقولة.

العمل على دعم مختلف الامور المجتمعية من الاهتمام بالتنمية المستدامة.

تركز الجامعة على المؤسسة التنظيمية، والإدارية للجامعة من أجل تقديم المساعدة للطلاب في العلوم المختلفة.

تعمل الجامعة بشكل مكثف على تنويع مصادر التمويل لـ تحسين الكفاءة المالية التي تستحقها.

العمل علي زيادة التخصصات الموجودة بـ جامعة تبوك، لخدمة المجتمع، وتحقيق المزيد من النهضة العلمية.

اهتمام القائمين بأنشاء الجامعة بالبنية التحتية من أجل توفير بيئة تعليمية جيدة للطلاب.

 

احصل علي: بلاك بورد جامعة الملك خالد

 

الاعتماد الأكاديمي في الجامعة

يعتبر المؤشر على تحقيق الجودة العلمية التعليمية في الجامعات، هو مدي تحقيق الاعتماد الأكاديمي للمؤسسات الوطنية والدولية، وتسعي الجامعة لتحقيق معايير المركز الوطني للاعتماد الأكاديمي، وقد حصلت بعض البرامج في تخصصات جامعة تبوك على الاعتماد الأكاديمي للمنظمات الدولية، هل تريد معرفة تلك البرامج؟ سيتم توضحها فيما يلي:

برنامج التعليم الفني والوظيفي للمرحلة الجامعية الاولي بكلية المجتمع، من وزارة التربية والتعليم بالولايات المتحدة الامريكية في شهر ذي القعدة 1431هـ الموافق 2010م.

برنامج الهندسة الميكانيكية بكلية ABET للهندسة بتاريخ 37 38 هـ.

برامج علوم الحاسب بكلية تقنية المعلومات ABET عام 3638هـ.

برنامج الرياضات بكلية العلوم ASEN في عام 35 36.

برنامج اللغة الإنجليزية بكلية التربية CEA بتاريخ 3738 هـ.

 

تابع قراءة موضوعنا: بلاك بورد جامعة الملك سعود

 

كما تساهم جامعة تبوك في عمل العديد من الأبحاث والدراسات التي تهم المنطقة داخليا، وذلك من خلال جمعيات دولية في الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا واليابان والهند وغيرها وقامت الجامعة بوضع دليل جامعة تبوك لكتابة الرسائل العلمية باعتباره علم ارشادي للباحثين عند كتابة الرسائل العلمية.

كما تعمل الجامعة على تبني الكراسي البحثية، بأمر من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك.

 

ضوابط كتابة الرسائل العلمية

يوجد كثير من ضوابط كتابة الرسالة العلمية سواء كانت المظهرية أو المنهجية، فتتكون الصفحات الاولي للرسالة العلمية من عدة عناصر ولكن من الجدير بالذكر عزيزي الباحث أن ترتيب تلك العناصر تختلف من جامعة لا أخري، ولذلك سنذكر لك الضوابط التي تشترك فيها غالبية جهات الدراسات العليا وتندرج أيضاً في دليل جامعة تبوك لكتابة الرسائل العلمية فيما يلي:

الكتابة الحاسوبية

من أول الضوابط المهمة والواجب تنفيذها هي كتابة جميع أجزاء الرسالة على الحاسب الالي وخاصة على برنامج الوورد، لان من خلاله يمكن تعديل الكتابة وبساطة عملية التعديل، وكذلك أيضا الحاسب الالي وسيلة مهمة تساعد الباحث في حفظ الرسالة وعمل أكثر من نسخة.

 

صفحة عنوان الرسالة

فيجب أن تشمل تلك الصفحة الرئيسية علي أسم الجامعة والكلية والقسم الخاص بالطالب، وكون ذلك في الجزء العلوي يمينا، ويأتي فيما يعد عنوان الرسالة بخط عريض في منتصف الصفحة، ثم أسم الباحث أو الباحثة، ويليه أسم المشرفين على الرسالة العلمية، ثم يسجل تاريخ إعداده للرسالة بالهجري والميلادي في منتصف الصفحة في الأسفل.

 

صفحة الشكر والتقدير

وتلك الصفحة التالية لصفحة العنوان، وفيها يذكر الباحث امتنانه وشكره للسادة المشرفين علي تقدمهم للمساعدة أثناء أعداده لرسالته العلمية.

 

صفحة أهداء الرسالة

فيها يكتب الباحث بعض من كلمات المدح، وذلك الجزء ليس له صلة بالأقسام المنهجية للرسالة، وعلى الرغم من أنه جزء تكميلي، الانه جزء مهم ولا يمكن إغفاله سوف تحصل على المزيد من التفاصيل حول معايير صفحة الإهداء بداخل دليل جامعة تبوك لكتابة الرسائل العلمية.

 

صفحة فهرس المحتويات

وهي الصفحة التي تأتي بعد صفحة الشكر والإهداءات، ويضع فيها الباحث جميع الأقسام التي يشمله البحث مع وضع نطاق لأرقام الصفحات.

 

نوعية الورق المستخدم في طباعة الرسالة

من ضوابط كتابة الرسائل العلمية التي تطلبها جميع جهات الدراسات العليا هي الطباعة علي ورق A4، ويفضل أن يكون الورق سميك ولا يقل عن 80جراما، والهدف من ذلك الحفاظ على الرسالة أثناء تداولها، وبالنسبة للون الورق في جهات الأبحاث هو اللون الأبيض.

 

احصل علي: اسعار كتابة الرسائل العلمية معنا لأن لدينا فريق عمل مؤهل أكاديمياً للكتابة كافة الأوراق العلمية والرسائل في مختلف الموضوعات بأفضل جودة ودقة.

 

نوعية الخطوط المستخدمة في كتابة الرسالة

يختلف المسؤولون في تحديد طبيعة الخطوط عن كتابة الدراسات العليا، إما بالنسبة لحجم الخط فإن الحجم الشائع في كتابة العناوين هو مقاس 18مع استخدام الخط الغليظ، إما بالنسبة للعناوين فتكتب بمقاس 16 مع الخط الغليظ، إما الكتابة النصية تأخذ مقاس14، إما بالنسبة للعناوين فوق الجداول فتكتب باستخدام الخط 12 الغليظ.

 

ترقيم صفحات الرسالة

فتلك العنصر من أهم ضوابط كتابة الرسالة العلمية، فبعض الجهات تطلب ترقيما في الجزء العلوي في اليسار، أما بالنسبة للرسائل المدونة باللغة الإنجليزية فيكون الترقيم في الجزء العلوي يمينا، يعرض أيضا دليل جامعة تبوك لكتابة الرسائل العلمية.

 

الهوامش والحواشي

هناك مقاسين بالنسبة للهوامش يمينا ويسارا، وذلك اعتبار لمراعاة التكعيب الحلزوني البلاستيكي لأوراق الرسالة أو البحث العلمي، وحتى لا يغطي أيضا على الكتابة الداخلية.

 

لا تفوت مقالنا حول أهمية التهميش في البحث العلمي.

 

التجليد والتغليف

فهي من ضوابط كتابة الرسائل العلمية المهمة، في أغلب الأوقات تطلب الجامعات التغليف البلاستيكي مع تكعيب الأوراق، إما بالنسبة للغلاف الخلفي، فهناك بعض الجامعات تطلب ألوان معينة للغلاف، وذلك للتميز بين الماجستير والدكتوراه.

 

عدد نسخ الرسالة

يختلف عدد النسخ التي تطلبها جهات الدراسة علي حسب القواعد واللوائح الداخلية لها، أو نسبة لعدد أفراد لجنة المناقشة، ومن الأفضل للباحث أن يطبع أكثر من العدد المطلوب مراعاة لحدوث أي ظروف طارئة ربما تجد هناك اختلاف في عدد النسخ المطلوبة منك كباحث اذا كنت ضمن طلاب جامعة تبوك ويُمكن ان تحدد ذلك من خلال قراءة دليل جامعة تبوك لكتابة الرسائل العلمية.

 

الجداول في الرسالة العلمية

لا توجد رسائل قد تخلو من الجداول التي تشمل معلومات مهمة يستطيع الباحث من خلالها أن يستخلص بعض النتائج الجيدة، كما تتضمن هذه الجداول ما يتعلق بتحليل الاستبيانات، أو أي أداه أخري من أدوات البحث العلمي.

 

الصور والاشكال والرسومات في المحتوي

من المهم أن يقوم الباحث بالترتيب الرقمي التصاعدي لتلك الأشكال ثم يضع نقطتين، ثم يقوم بتوضيح ما تعبر عنه الصورة أو الشكل.

 

إما بالنسبة لضوابط كتابة الرسالة العلمية المنهجية

فتتمثل في كتابة عنوان شامل، ويلي ذلك كتابة مقدمة لمتابعة التفاصيل الأخرى، ويعد ذلك يذكر أهمية وأهداف البحث دون الخلط بينهما، ثم يكتب أسئلة الرسالة، ثم يكتب محتوي الرسالة، ثم كتابة استنتاجات البحث، ثم يوضع خاتمة البحث المختصرة وتدوين المراجع البحثية.

 

دليل جامعة تبوك لكتابة الرسائل العلمية pdf

إذا أردت معرفة المزيد عن دليل جامعة تبوك لكتابة الرسائل العلمية pdf من خلال النقر علي الصورة مباشرة وتحميل الدليل الرسمي للجامعة للتعرف عليه قبل ان تشرع في كتابة رسالتك.

 

دليل جامعة تبوك لكتابة الرسائل العلمية

بإمكانك الدخول عبر الموقع الرسمي لـ University of Tabuk للحصول علي المزيد من التفاصيل.

 

ختاما لذلك نتمنى عزيزي الباحث أنك قد استفدت من خلال مقالنا، والذي تم من خلاله توضيح كل ما يتعلق بـ دليل جامعة تبوك لكتابة الرسائل العلمية، ونتمنى أن يكون هذا المقال قدم الفائدة المرجوة وأجاب على تساؤلاتك حول كتابة الرسائل العلمية، وإذا كنت ترغب في تجهيز رسالة علمية مميزة يمكنك التواصل معانا نقدم العديد من الخدمات المتعلقة ب كتابة الرسائل العلمية والماجستير من خلال عبر الواتساب. 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.