تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
نظام هارفارد للتوثيق العلمي |خطوات وأمثلة

نظام هارفارد للتوثيق العلمي |خطوات وأمثلة

إسراء طارق
إسراء طارق
مشاهدات : 6752 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

البحث العلمي الناجح يقوم على مجموعة من المعايير أهمها التوثيق، ويُعد نظام هارفارد للتوثيق العلمي واحدًا من أهم نظم التوثيق في البحث العلم، ويُعد التوثيق هو إرجاع أصل المعلومة إلى مصدرها الأصلي، سواء كان كاتبًا أو رسالة علمية أو موقعًا إلكترونيًّا، وهو يدل على الأمانة العلمية للباحث، ويُبرز مجهوداته في البحث العلمي.

وعلى الرغم من أن هناك مجموعة من نظم التوثيق التي نالت على إعجاب الكثيرين، ومنها طريقة شيكاغو للتوثيق و MLA، و   APA، وسوف نتحدث في مقالنا هذا عن طريقة هارفارد في التوثيق العلمي.

 

ماهي طريقة هارفارد في البحث العلمي

هي طريقة للتوثيق في البحث العلمي، وتُعد من أحد أهم طرق التوثيق في البحث العلمي، ويستخدمها الطلبة في الجامعات للإشارة إلى مصدر المعلومة الأساسي، ويتم فيها ذكر اسم المؤلف واسم المرجع وتاريخ العمل ودار النشر.

 

اقرأ أيضًا: أمثلة على التوثيق في متن البحث

 

نبذة عن نظام هارفارد للتوثيقHarvard System

تتعدد طرق توثيق المراجع والمصادر في البحث العلمي، وتُعد طريقة هارفاردHarvard واحدة من بين هذه الطرق التي اعتمدتها بعض الجامعات ومراكز الأبحاث، وتعد هذه الطريقة من أفضل طرق البحث التي يعتمدها كثير من الطلاب في توثيق أبحاثهم ودارستهم.

ويُعد أسلوب هارفارد للتوثيق من أكثر الأساليب المستخدمة في التوثيق؛ لأنها تتسم بالسهولة والمرونة والاهتمام بالتفاصيل، ويتم التوثيق من خلالها في جزئيين: الأول في المتن، والثاني في قائمة المراجع والمصادر.

 

شرح استخدام التوثيق بنظام هارفارد في البحث العلمي

يحتوي نظام هارفارد للتوثيق العلمي على نوعين من التوثيق:

التوثيق في نهاية البحث (قائمة المراجع)

التوثيق في المتن (داخل البحث)

 

 التوثيق في قائمة المراجع

قائمة المراجع هي القائمة التي تحتوي على المصادر التي تم اللجوء إليها للحصول على معلومات البحث، وتتضمن معلومات عن اسم المؤلف، واسم الكتاب، وسنة النشر، والتاريخ، ودار النشر.

 بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات الأخرى؛ حيث يجب أن تكون قائمة المراجع في نظام هارفارد في صفحة منفصلة عن البحث، وأن تكون مرتبة ترتيبًا أبجديًّا حسب اسم المؤلف، ولكن في حالة عدم وجوده يتم الترتيب على أساس عنوان المرجع.

وفي حالة تعدد الأعمال العلمية لنفس الكاتب يقوم الترتيب على التاريخ، والمسافة بين الأسطر يجب أن تكون مزدوجة.

 

الفهرس والتوثيق

 

 التوثيق في متن البحث

يتم التوثيق في متن البحث بعد أي اقتباس أو إعادة الصياغة لفقرة، وتختلف المراجع المذكورة في متن البحث في أنها مختصرة عن المراجع في نهاية البحث والمراجع في متن البحث في نظام هارفارد تُكتب بالشكل التالي:

الاسم الأول للمؤلف أو المحرر، سنة النشر، رقم الصفحة التي تم الاقتباس منها مثال:

ميتشل (2017، ص177) في حالة وجود مؤلفين اثنين أو ثلاثة: يتم ذكر أسمائهم الأولى جميعًا مثل: ميشيل، سميث وثومسون (2017، ص، 177)

في حالة وجود أربعة مؤلفين أو أكثر: يُذكر اسم المؤلف الأول فقط متبوعًا بعبارة"et al" أو "آخرون" مثال: يقول ميشيل وآخرون (2017، 177)

في حال كان المؤلف مجهولًا: نستخدم اسم الجهة المسؤولة عن نشر هذا العمل بدلًا من اسم المؤلف وإن لم يوجد يتم استخدام عنوان العمل مكتوبًا بخط مائل، مثال: (الدليل الشامل للتوثيق، 2017، 177)

في حالة تعدد الأعمال لنفس المؤلف، وفي نفس السنة يتم إضافة الأحرف(أ،ب،ج) باللغة العربية أو (a،b،c) باللغة الانجليزية بعد سنة النشر مثال: (ميشيل، 2017، أ، ص177)

 

تابع قراءة موضوعنا: كيفية توثيق المراجع في البحث العلمي

 

توثيق قائمة المراجع بنظام هارفارد

توثيق المراجع والمصادر في البحث العلمي في متن البحث في نظام هارفارد للتوثيق العلمي يكون بنفس الطريقة تقريبًا، ولا يختلف كثير على خلاف توثيق المصادر الأخرى في قائمة المصادر والمراجع، فتختلف طريقة التوثيق باختلاف نوع المصدر:

توثيق الكتب المطبوعة

يعتبر الأسهل في التوثيق بنظام هارفارد مثال: العدل، محمد حسين(2010)، دور الخدمة الاجتماعية، سلوك الطلاب في المدارس، ط2، القاهرة: طيبة للنشر.

 

توثيق الكتب المحررة

هي كتب يتم كتابة كل فصل فيها على يد مؤلف ثم يتم جمعها في كتاب واحد، وتتشابه صيغة توثيقها بشكل كبير مع صيغة توثيق الكتب، ويكمن الاختلاف في أنه يتم كتابة اسم المحرر متبوعاًا بالاختصار(eds.)، أو بكلمة محرر لتكون معيارًا للتفرقة بينها وبين الكتب العادية.

 

توثيق فصل من كتاب محرر

في هذه الحالة في نظام هارفارد للتوثيق العلمي يُكتب عنوان الفصل ومؤلفه في المراجع، وفي هذه الحالة يتم ذكر اسم مؤلف الكتاب وليس اسم المحرر.

 

توثيق كتاب إلكتروني

في أسلوب هارفارد للتوثيق يتم كتابة عنوان صفحة الويب التي أُخذ منها الكتاب، وتاريخ الدخول على هذا الموقع، بالإضافة إلى اسم الكاتب وعنوان الكتاب وسنة النشر.

 

أقرأ كذلك: طرق توثيق الكتب بالتفصيل.

 

توثيق مقال من مجلة علمية مطبوعة أو إلكترونية

يتم كتابة عنوان المقال بين علامتي تنصيص، كتابة اسم المجلة العلمية، كتابة رقم المجلد خارج الاقواس أما رقم العدد أو الإصدار فيكتب داخل الاقواس.

 

توثيق مقال من صحيفة مطبوعة

يتشابه توثيق المقالات الصحفية مع توثيق المقالات من المجلات العلمية، ولكن يكمن وجه الاختلاف فيه ذكر الطبعة وتاريخ النشر بدلاً من ذكر رقم المجلد والإصدار.

 

توثيق المقالات من مجلات أو صحف إلكترونية

في هذه الحالة يتم ربط أرقام الصفحة بالرابط الإلكتروني، أو الرمز التعريفيDOI متبوعًا بآخر تاريخ تم زيارة الرابط فيه.

 

اقرأ أيضا: 10 معلومات عن كيفية التوثيق في الهوامش

 

توثيق المواد غير المطبوعة

ومنها ما يلي الصور، الأفلام ، البرامج، الموسيقي، صفحات الويب بهذا الشكل:

الصور: كتابة اسم صاحب الصورة الرسام أو المصور، كتابة اسم الصورة بخط مائل.

الأفلام: يتم توثيقها من خلال كتابة اسم المخرج كاملًا، وبالترتيب الاسم الأول يليه اللقب.

البرامج التليفزيونية والمسلسلات: كتابة اسم الحلقة بين علامتي تنصيص، وعنوان المسلسل أو البرنامج التليفزيوني يكتب بخط مائل، وضرورة كتابة الحرف الأول في كل كلمةCapital في حالة الكتابة باللغة الانجليزية.

الموسيقى: يتم توثيقها حسب نظام هارفارد بهذا الشكل: إذا كان المطرب معروفًا باسمة الحقيقي يُكتب الاسم بدءًا باللقب يليه الاسم الأول مختصرًا.

صفحات الويب: كتابة اسم الصفحة بخط مائل.

 

تعرف على: كيفية التوثيق من خلال نظام APA

 

الفهرس والتوثيق

 

شروط التوثيق على حسب نظام هارفارد

يجب أن تحتوي قائمة المراجع في نظام هارفارد للتوثيق العلمي على مجموعة من الشروط ومنها:

♦أن تكون المراجع في آخر البحث في صفحة منفصلة.

أن تكون المراجع مرتبة ترتيبًا أبجديًّا حسب اسم المؤلف، وفي حالة كان اسمه مجهولًا يتم الترتيب حسب عنوان المرجع مع عدم وضع أدوات التعريف في الاعتبار.

في حالة تعدد الأعمال لنفس الكاتب يتم ترتيبها حسب تاريخ النشر، وفى حالة وجود الأعمال في نفس السنة يتم الترتيب أبجديًّا حسب العنوان مع إضافة الأحرف (أ،ب،جـ...)

أن تكون المسافة بين الأسطر مزدوجة.

ذكر جميع تفاصيل المراجع المذكورة داخل البحث أو التقرير.

 

تعرف على: ما أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري؟

 

نظام هارفارد للتوثيق العلميPdf

إذا أردت أن تعرف المزيد من المعلومات عن نظام هارفارد للتوثيق العلمي سنقدم لك ملفًا يحتوي على العديد من المعلومات، وبإمكانك أن تضغط على نظام هارفارد للتوثيق العلمي pdf.

 

قمنا بعرض معلومات شاملة وموثقة عن نظام هارفارد للتوثيق العلمي، والآن يمكنك أن تحصل على أفضل موقع  بحث علمي من خلالنا عبر الوتساب  في انتظار تواصلكم من خلال قاعدة عملاء سندك.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.