تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
5 خطوات لتطبيق المنهج النظري في البحث العلمي

5 خطوات لتطبيق المنهج النظري في البحث العلمي

ألاء مصطفي
ألاء مصطفي
مشاهدات : 1587 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يحتاج الباحث العلمي للإلمام بجميع مناهج البحث العلمي، لكي يكون على قدرًا كبيرًا من المعرفة، ويعد المنهج هو أحد الأساليب التي تتيح للباحث تنظيم أفكاره وتحليلها بشكل منظم، وتتعدد أنواع مناهج البحث العلمي لتشتمل على المنهج النظري لذا سنتعرف في هذا المقال على البحث النظري والمنهج النظري في البحث العلمي.

 

 ما هو تعريف المنهج النظري في البحث العلمي

يعد المنهج النظري هو أحد أكثر المناهج استخدًما في البحث العلمي، ويعتمد عليه الباحث في للتحقق من صحة الدراسات والنظريات أو الأبحاث العلمية النظرية التي تمت دراستها بشكل نظري من قبل.

ويكون الهدف من هذه الدراسة التحقق من البيانات والمعلومات الواردة في تلك الدراسات والأبحاث النظرية السابقة، أو عدم قبول هذه النتائج التي تم الوصول لها أو لكي يقوم الباحث بدعم بعض نتائج أو المعلومات التي توصلت إليها الدراسات والأبحاث السابقة، ويساعد هذا المنهج على حدوث العديد من التطورات في المعارف والعلوم.

 

ما هي خطوات المنهج النظري؟

هناك عدد من مراحل صياغة المنهج النظري في البحث العلمي  التي ينبغي على الباحث اتباعها :

1.يقوم الباحث بتحديد الظاهرة أو المشكلة البحثية ومن ثم يبدأ في جمع البيانات والمعلومات الدقيقة المتعلقة بهذه المشكلة.

2.يقوم بتحويل ظاهرة البحث أو المشكلة إلى عبارة مستهدفة.

3.يختار الباحث النظريات العلمية التي تساعده في حل المشكلة البحثية.

4.يطبق الباحث هذه النظريات على المشكلة أو الظاهرة البحثية ويكتب الملاحظات أو التغيرات التي طرأت عليها.

5. من خلال المنهج الذي تم اتباعه يحصل الباحث على نتائج دراسية لبحثه ومن ثم يقوم بمقارنتها مع الدراسات السابقة والنظريات العلمية التي يتم استخدامها في الدارسة.

 

أقرأ أيضاً: المنهج الكمي في البحث العلمي من هنا.

 

ما هي أشكال المنهج النظري في البحث العلمي

تتعدد أشكال المنهج النظري في البحث العلمي لتشتمل على:

الدراسات المسحية

 يعمل الباحث على جمع البيانات والمعلومات التي يريد الحصول عليها من خلال الاعتماد على مسحة اجتماعية لها، وتعد الأبحاث الاجتماعية هي أكثر استخدمًا للبحث النظري في البحث العلمي، وخاصة في حالة الاحتياج إلى الوصول إلى عدد معين من الإحصائيات في موضوع محدد مثل الوصول إلى إحصائية تحدد عدد السكان في مكان محدد أو محافظة معينة.

 

منهج البحث

 

الدراسات التبادلية

تعدد أنواع الدراسات التبادلية في المنهج النظري لتشتمل على:

دراسة الحالة

تهتم بدراسة البيانات والمعلومات المرتبطة بعينة الدراسة وهي تعتبر وحدة متكاملة، ويكون الهدف من تلك الدراسة هو جمع معلومات يمكن استخدامها والاعتماد عليها في البحث العلمي، لكي يتم مناقشة ظاهرة ما، لإيجاد حلول لها أو لمشكلة البحث.

 

اقرا أيضاً: منهج دراسة الحالة بالتفصيل.

 

الدراسات الارتباطية

يعتمد هذا المنهج على التعرف على العلاقة بين العديد من المتغيرات لعدد من الظواهر المتنوعة، والتعرف على حجم الارتباط بين هذه الظواهر التي تؤثر على الدراسة.

 

دراسة العلاقة والمقارنات

يعد هذا المنهج نوع من أنواع المنهج النظري في البحث العلمي، والذي يقوم الباحث باستخدامه في الكشف عن الظروف والأسباب التي تؤثر في هذه الظواهر.

 

وتهتم هذه الدراسة بدراسة جميع الظواهر ولكن ليس بصورة عامة فقط، بل يتم البحث عن أسبابها وكيفية حدوثها، ومن ثم المقارنة بين هذه الظواهر والتعرف على أوجه الاختلاف والتشابه بينها وبين بعضها البعض، ومن خلال ذلك يصل الباحث إلى نتائج أدت لظهور هذه الظواهر أو اشتراكها في عدد من العوامل.

 

دراسة التتبع

 وهي تعتمد على ملاحظة عينة الدراسة، وتتبع مراحل تطورها وتصرفاتها، وردود أفعالها التي تصدر عنها.

 

الفرق بين البحث العلمي النظري والبحث العلمي التطبيقي

يعتمد البحث النظري على توضيح وعرض الحقائق من خلال الكتابة الوصفية، من خلال عرض وتفسير المعلومات التي تم جمعها من قبل الباحث وتحليلها للحصول على نتائج النظرية بطريقة مكتوبة، وهذا يعني أن هذا النوع من الأبحاث يعتمد على العمل العقلي فقط دون أي تجريب.

وهذا بخلاف الأبحاث التطبيقية التي يمكن الحصول على المعرفة من خلال إيجاد الحلول لأي مشكلة عن طريق القيام ببعض التجارب والاختبارات بعد ذلك للاعتماد على هذه الحلول وتعميمها.

تهدف الأبحاث النظرية إلى تطوير مفاهيم البحث العلمي، وتزويد العلوم بالمعلومات المفيدة والحديثة، بينما تهدف الأبحاث التطبيقية إلى تحديد المشكلات والعمل على إيجاد حلول لها.

وتعد الأبحاث النظرية والكتب هي أحد أهم المراجع والمصادر التي يتم الاعتماد عليها في البحوث النظرية، وهذا بعكس البحوث التطبيقي التي تعد التجارب هي أحد أهم المصادر التي يتم استخدامها من أجل الحصول على معلومات والوصول إلى نتائج.

 

أقرأ كذلك: دليل مُفصل حول المنهج المقارن في البحث العلمي.

 

ما هو تعريف البحث النظري؟

يعد البحث النظري هو أحد البحوث النظرية التي يتم الاعتماد عليها في البحث العلمي، وتعني منهجية البحث النظري هو تحقيق منطقي لعدد من المعتقدات والفرضيات، ويكون الهدف من الاعتماد على البحث النظري هو تطوير المعرفة العلمية.

 

ما هي اهمية البحث النظري؟

نعرض عليكم لماذا اللجوء الي البحث النظري مهم؟

♦تتجلي أهمية البحث النظري في اعتماد الباحثين والطلاب الأكاديميين عليه في بحوثهم العلمية مناصفة مع البحوث التطبيقية، كما أنه يعد أحد الطرق الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في إجراء البحوث.

♦يساعد في حصول الباحث على المعلومات الهامة، من خلال البحث المستمر عن هذه المعلومات والتأكد من صحتها ومدي دقتها.

♦يساهم في الوصول إلى الأهداف التي تم وضعها من قبل الباحث العلمي وذلك لأنه قائم على المعايير المنضبطة والنظريات الثابتة.

♦عادة ما يتم تحديد وقت محدد للانتهاء من البحث يتم وضعه من قبل الشركة أو الجامعة الراعية للبحث وذلك على العكس البحوث التطبيقية.

♦كما تعد النتائج التي يتم الوصول إليها من قبل البحوث النظرية هي ملكية خاصة لكل من الباحث والشركة الراعية حيث أن النتائج لن تتطبق على أرض الواقع، وذلك بخلاف النتائج التي يتم الحصول عليها من قبل البحوث التطبيقية التي تعتبر ملكية عام.

 

 اعداد الإطار النظري في البحث العلمي 

لكي يتم إعداد إطار نظري ناجح، ينبغي أن يحتوي على عدد من المكونات والتي تتمثل فيما يلي:

أهمية الدراسة

وذلك لتوضيح الفائدة العلمية من هذه الدراسة التي يتم إجرائها.

 

أهداف الدراسة

وهو قيام الباحث العلمي بتحديد الأفكار الرئيسية للبحث.

 

منهج الدراسة

ويعد المنهج النظري هو أحد أهم الطرق التي يتم من خلالها جمع المعلومات والبيانات الخاصة بالموضوع المارد دراسته، ومن ثم تصنيف هذه المعلومات لكي تتناسب مع المعاملات الإحصائية.

 

متغيرات وفرضيات الدراسة

وهي عدد من المعايير التي يتم وضعها كأحد الحلول لمشكلة الدراسة، لذا ينبغي أن تكون فرضيات الدراسة بسيطة وقابلة للقياس ومتعلقة بموضوع الدراسة، ويتم صياغتها من خلال المقارنة بين متغيرين أو على هيئة صيغة شرطية مع وجود جوب الشرط، أو يمكن أن يتم صياغتها أيضًا بطريقة تقريرية.

 

الدراسات السابقة

هي مجموعة الأبحاث والدراسات التي يتم الاستعانة بها من قبل الباحث لكي يثبت صحة قبول أو رفض موضوع بحثه.

 

مصطلحات الدراسة

وهي توضح المفاهيم التي يتم الاعتماد عليها في الدراسة.

 

أقرأ أيضاً: أهمية الإطار النظري في البحث العلمي.

 

مناهج البحث العلمي

 

اعداد خطة البحث النظري في البحث العلمي

عادة لا يوجد فرق في كتابة كل من البحوث التطبيقية والنظرية في الشكل أو في الخطوات إلا أنه يوجد فرقًا بسيطًا في المضمون (المحتوى المقدم)، فكلاهما يعتمد على نفس المنهجية، التي تتمثل فيما يلي:

يتم اختيار عنوان البحث، ومن ثم كتابة المقدمة التي ينبغي أن تكون ملائمه للموضوع الذي يتناوله البحث، بالإضافة إلى ضرورة أن يتم استخدم أسلوب ولغة واضحة ومنمقة، وأن تكون المقدمة مختصرة.

ينبغي أن تكون المقدمة مختصرة وتحتوي على متطلبات وأهداف الدراسة ونبذه مختصرة عن النتائج التي تم الوصول إليها.

يتم تعريف الدراسات النظرية بالاعتماد على الأدلة والبراهين وذلك بخلاف البحوث التطبيقية التي يتم الاعتماد فيها على دراسة عينة البحث.

وتهدف البحوث النظرية إلى تطوير المعلومات والنظريات العلمية والأبحاث.

 

أقرأ أيضاً: نموذج خطة البحث العلمي بكافة تفاصيلها.

 

 البحث النظري pdf  

يعد الاطلاع في البحث العلمي أحد أهم الأشياء التي تؤثر في جودة وأهمية البحث، لذا في حالة أردت الاطلاع علىالمزيد من الكتاب التي تناولت البحوث النظرية بشكل خاص والبحوث العلمية بشكل عام يمكنك الضغط على البحث النظري pdf، كما انه يمكنك الوصول إلى مثال على البحث النظري من خلال الضغط على هذا الرابط.

 

مثال علي البحث النظري pdf

لأن الكثير من الباحثين يرغبون في الحصول علي نسخة مجانية من الكتب pdf وفر لكم فريق العمل لدينا نسخة مميزة حول مثال علي البحث النظري pdf  يمكنك التحميل المباشر بمجرد الضغط علي الرابط لكي تتطلع علي المزيد من المعلومات الشاملة حوله.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها

enlightenedالأشوح، زينب. (٢٠١٤) طرق وأساليب البحث العلمي وأهم ركائزه. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.

enlightenedعقيل حسين عقيل. (2010م). خطوات البحث العلمي (من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة). دار ابن كثير.

enlightenedأيضأً يمكنك الدخول هنا  Theoretical Research للقراءة والاصطلاع.

 

وبعد ما تم عرضه من معلومات وافية عن البحث النظري والمنهج النظري في البحث العلمي، الذي يسعي بشكل دائم لتطوير المعارف والمعلومات حول عدد من الظواهر، في حالة أردت المزيد من المعلومات عن كل ما يخص البحث العلمي يمكنك التواصل معنا  في أفضل مكاتب خدمات تعليمية من خلال الواتساب في أي وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.